SaMeH-DeS " إدارة المنتدى " HOME OF DESIGN ــــــــــــــــــــــــــــــ رقــــم العضويــــــــة :
| تاريــخ التسجيـــــــل : 02/04/2023
|
| مــــعدل النشـــــــاط : 10340
|
آوسمتي | |
| #1موضوع: ﻣﺎ ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﺑﺎﻟﺴﺒﻊ ﺍﻟﻤﺜﺎﻧﻲ الخميس أبريل 04, 2024 9:48 pm | |
| ﻣﺎ ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﺑﺎﻟﺴﺒﻊ ﺍﻟﻤﺜﺎﻧﻲ ﺍﻟﺴﺒﻊ ﺍﻟﻤﺜﺎﻧﻲ ﻫﻲ ﺁﻳﺎﺕ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻔﺎﺗﺤﺔ ﺑﻴَّّﻦ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ - ﺻﻠّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠّﻢ - ﺃﻥّ ﺍﻟﻤُﺮﺍﺩ ﺑﻘﻮﻟﻪ - ﺗﻌﺎﻟﻰ :- ( ﻭَﻟَﻘَﺪ ﺁﺗَﻴﻨﺎﻙَ ﺳَﺒﻌًﺎ ﻣِﻦَ ﺍﻟﻤَﺜﺎﻧﻲ ﻭَﺍﻟﻘُﺮﺁﻥَ ﺍﻟﻌَﻈﻴﻢَ) ؛ ﻫﻲ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻔﺎﺗﺤﺔ، ﻭﺃﺻﻞ ﺍﻟﺴَّﺒﻊ ﺍﻟﻤﺜﺎﻧﻲ ﻣَﺜﻨَﻰ ﺃﻭ ﻣﺜﻨَّﻰ، ﻭﻳﻌﻮﺩ ﺳﺒﺐ ﺗﺴﻤﻴﺘﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺃﻧَّﻬﺎ ﺗﺘﻜﻮَّﻥ ﻣﻦ ﺳﺒﻊ ﺁﻳﺎﺕ، ﻭﻗﺪ ﺑﻴَّﻨﻬﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﺬﻱ ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺑﻮ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﺍﻟﻤﻌﻠﻰ -ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ - ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻗﺎﻝ: ( ﻟَﺄُﻋَﻠِّﻤَﻨَّﻚَ ﺳُﻮﺭَﺓً ﻫﻲ ﺃﻋْﻈَﻢُ ﺍﻟﺴُّﻮَﺭِ ﻓﻲ ﺍﻟﻘُﺮْﺁﻥِ ﻗَﺒْﻞَ ﺃﻥْ ﺗَﺨْﺮُﺝَ ﻣِﻦَ ﺍﻟﻤَﺴْﺠِﺪِ. ﺛُﻢَّ ﺃﺧَﺬَ ﺑﻴَﺪِﻱ، ﻓَﻠَﻤَّﺎ ﺃﺭﺍﺩَ ﺃﻥْ ﻳَﺨْﺮُﺝَ، ﻗُﻠﺖُ ﻟﻪ : ﺃﻟَﻢْ ﺗَﻘُﻞْ : ﻟَﺄُﻋَﻠِّﻤَﻨَّﻚَ ﺳُﻮﺭَﺓً ﻫﻲ ﺃﻋْﻈَﻢُ ﺳُﻮﺭَﺓٍ ﻓﻲ ﺍﻟﻘُﺮْﺁﻥِ؟ ﻗﺎﻝَ : (ﺍﻟْﺤَﻤْﺪُ ﻟِﻠَّﻪِ ﺭَﺏِّ ﺍﻟْﻌَﺎﻟَﻤِﻴﻦَ) ﻫﻲ ﺍﻟﺴَّﺒْﻊُ ﺍﻟﻤَﺜﺎﻧِﻲ، ﻭﺍﻟﻘُﺮْﺁﻥُ ﺍﻟﻌَﻈِﻴﻢُ ﺍﻟﺬﻱ ﺃُﻭﺗِﻴﺘُﻪُ) ، ﻓﺠﺎﺀ ﺇﺛﺒﺎﺕ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﺴُّﻨَّﺔ ﺍﻟﻨﺒﻮﻳَّﺔ. ﺳﺒﺐ ﺗﺴﻤﻴﺘﻬﺎ ﺑﺎﻟﺴَّﺒﻊ ﺍﻟﻤﺜﺎﻧﻲ ﺳُﻤﻴَّﺖ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻔﺎﺗﺤﺔ ﺑﺎﻟﺴَّﺒﻊ ﺍﻟﻤﺜﺎﻧﻲ ﻟﻌﺪّﺓ ﺃﺳﺒﺎﺏٍ ﻛﻤﺎ ﻳﺄﺗﻲ: ﻷﻧَّﻬﺎ ﺗﺸﻤﻞ ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻭﺍﻟﺜﻨﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ - ﻋﺰَّ ﻭﺟﻞ - ﻭﺗﻌﻈﻴﻤﻪ ﺑﻤﺎ ﻳﺴﺘﺤﻖُّ. ﻷﻥَّ ﺍﻟﺼَّﻼﺓ ﻻ ﺗﺼﺢُّ ﺇﻟَّﺎ ﺑﻬﺎ ﻭﺗُﻜﺮَّﺭ ﻓﻲ ﻛﻞِّ ﺭﻛﻌﺔٍ ﻣﻨﻬﺎ . ﻷﻧَّﻬﺎ ﺗﻀﻢُّ ﻏﺎﻳﺎﺕ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﻣﻌﺎﻧﻴﻪ ﺟﻤﻴﻌﻬﺎ، ﻛﻤﺎ ﺗُﺜﻨَّﻰ ﻓﻴﻬﺎ ﻗﺼﺺ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﺃﺳﺮﺍﺭﻩ ﻭﺃﺣﻜﺎﻣﻪ، ﻗﺎﻝ -ﺗﻌﺎﻟﻰ :- ( ﺍﻟﻠَّـﻪُ ﻧَﺰَّﻝَ ﺃَﺣْﺴَﻦَ ﺍﻟْﺤَﺪِﻳﺚِ ﻛِﺘَﺎﺑًﺎ ﻣُّﺘَﺸَﺎﺑِﻬًﺎ ﻣَّﺜَﺎﻧِﻲَ). ﻷﻥَّ ﺍﻟﻠﻪ - ﺗﻌﺎﻟﻰ - ﺍﺳﺘﺜﻨﺎﻫﺎ ﻭﻣﻴَّﺰ ﺑﻬﺎ ﺭﺳﺎﻟﺔ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻋﻦ ﺍﻟﺮِّﺳﺎﻻﺕ ﺍﻟﺴَّﻤﺎﻭﻳَّﺔ ﺍﻷﺧﺮﻯ، ﻓﻘﺪ ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ :- ( ﻭﺍﻟَّﺬﻱ ﻧَﻔﺴِﻲ ﺑﻴﺪِﻩ، ﻣﺎ ﺃُﻧﺰﻝَ ﻓﻲ ﺍﻟﺘَّﻮﺭﺍﺓِ، ﻭﻻ ﻓﻲ ﺍﻹﻧﺠﻴﻞِ، ﻭ ﻻ ﻓﻲ ﺍﻟﺰَّﺑﻮﺭِ، ﻭﻻ ﻓﻲ ﺍﻟﻔُﺮﻗﺎﻥِ ﻣِﺜﻠِﻬﺎ، (ﻳﻌﻨﻲ ﺃﻡَّ ﺍﻟﻘُﺮﺁﻥِ ) ، ﻭﺇﻧَّﻬﺎ ﻟﺴَﺒﻊٌ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺜﺎﻧِﻲ ﻭﺍﻟﻘﺮﺁﻥُ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢُ ﺍﻟَّﺬﻱ ﺃُﻋﻄﻴﺘُﻪ) . ﻷﻧﻬﺎ ﺗﺘﻀﻤَّﻦ ﺳﺒﻊ ﺁﻳﺎﺕ ﺗُﻘﺮﺃ ﻓﻲ ﻛﻞِّ ﺻﻼﺓٍ. ﺍﻟﻤﻌﺎﻧﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﺷﺘﻤﻠﺖ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻔﺎﺗﺤﺔ ﺣﻤﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻭﺍﻟﺜَّﻨﺎﺀ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺗﻤﺠﻴﺪﻩ ﻭﺭﺩ ﻓﻲ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻔﺎﺗﺤﺔ ﺣﻤﺪ ﺍﻟﻠﻪ - ﻋﺰَّ ﻭﺟﻞ - ﺑﻤﺎ ﻳﺴﺘﺤﻘّﻪ، ﻓﻼ ﻳُﺤﻤﺪ ﺃﺣﺪٌ ﺳﻮﺍﻩ، ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺜَّﻨﺎﺀ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺗﻌﻈﻴﻤﻪ، ﻭﺇﺭﺷﺎﺩ ﺍﻟﻨَّﺎﺱ ﺇﻟﻰ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ ﺟﻮﺍﻧﺐ ﺣﻴﺎﺗﻬﻢ ﺍﻟﺪﻧﻴﻮﻳَّﺔ ﻭﺍﻷﺧﺮﻭﻳَّﺔ، ﻭﺍﻟﺘَّﻮﻛُّﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ - ﺗﻌﺎﻟﻰ - ، ﻭﺍﺑﺘﻐﺎﺀ ﻭﺟﻬﻪ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﻧﻴﻞ ﻣﺮﺿﺎﺗﻪ ﺑﺈﺧﻼﺹ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻟﻪ ﻭﺣﺪﻩ، ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻤُﺮﺍﺩ ﺑﻘﻮﻟﻪ -ﺗﻌﺎﻟﻰ :- (ﺍﻟْﺤَﻤْﺪُ ﻟِﻠَّـﻪِ) ، ﻓﻴﺜﻨﻲ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ - ﺗﻌﺎﻟﻰ - ﺑﻠﺴﺎﻧﻪ ﻣﺮﻳﺪﺍً ﺑﺬﻟﻚ ﺗﻌﻈﻴﻤﻪ. ﺛﻢَّ ﻗﺎﻝ - ﺗﻌﺎﻟﻰ :- ( ﺍﻟﺮَّﺣْﻤَـٰﻦِ ﺍﻟﺮَّﺣِﻴﻢِ) ، ﻓﺬﻛﺮ ﺻﻔﺔً ﻣﻦ ﺻﻔﺎﺗﻪ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻪ ﺍﻟﻤﺒﺎﻟﻐﺔ ﻭﻫﻲ ﺍﻟﺮَّﺣﻤﺔ ، ﻭﺍﻟﺮَّﺣﻤﻦ ﺃﺑﻠﻎ ﻣﻦ ﺍﻟﺮَّﺣﻴﻢ ﻛﻮﻧﻬﺎ ﺗﺸﻤﻞ ﺭﺣﻤﺘﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺪُّﻧﻴﺎ ﻭﺍﻵﺧﺮﺓ، ﺃﻣَّﺎ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ ﻓﺈﻧَّﻬﺎ ﺗﺨﺘﺺُّ ﺑﺎﻵﺧﺮﺓ، ﻭﻗﺪ ﺫُﻛِﺮَﺕ ﺍﻟﺮَّﺣﻤﺔ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺘﺮﻫﻴﺐ؛ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺍﻟﺠﻤﻊ ﺑﻴﻦ ﺃﺳﻠﻮﺏ ﺍﻟﺘَّﺮﻏﻴﺐ ﻭﺍﻟﺘَّﺮﻫﻴﺐ ﻣﻌﺎً، ﻟﻴُﻘﺒﻞ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻋﻠﻰ ﻃﺎﻋﺔ ﺍﻟﻠﻪ - ﺗﻌﺎﻟﻰ - ﻭﻳﺒﺘﻌﺪ ﻋﻦ ﻣﻌﺼﻴﺘﻪ، ﻭﻗﻮﻟﻪ - ﺗﻌﺎﻟﻰ :- (ﻣَﺎﻟِﻚِ ﻳَﻮْﻡِ ﺍﻟﺪِّﻳﻦِ ) ، ﻳﻌﻨﻲ ﺃﻥّ -ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ - ﺍﻟﻤﺎﻟﻚ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﺍﻟﻤﺘﺼﺮِّﻑ ﻓﻴﻪ. ﺇﻓﺮﺍﺩ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺑﺎﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﻭﺍﻻﻟﺘﺠﺎﺀ ﺃُﻓﺮﺩ ﺍﻟﻠﻪ - ﺗﻌﺎﻟﻰ - ﺑﺎﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ - ﺗﻌﺎﻟﻰ :- ( ﺇِﻳَّﺎﻙَ ﻧَﻌْﺒُﺪُ ﻭَﺇِﻳَّﺎﻙَ ﻧَﺴْﺘَﻌِﻴﻦُ) ، ﻓﻼ ﻣﻌﺒﻮﺩ ﺑﺤﻖٍّ ﺳﻮﺍﻩ، ﻭﻻ ﻣﻄﻠﻮﺏٌ ﺑﺎﻹﻋﺎﻧﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﺇﻟَّﺎ ﻫﻮ - ﺟﻞّ ﻭﻋﻼ - ، ﻓﺎﻟﺘَّﻮﺣﻴﺪ ﻟﻪ، ﻭﺍﻟﺮَّﺟﺎﺀ ﻭﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﻟﻪ، ﻭﺍﻻﺳﺘﻌﺎﻧﺔ ﻭﺍﻟﺘﻮﻛُّﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻲ ﻛﻞِّ ﺷﻲﺀٍ . ﻃﻠﺐ ﺍﻟﻬﺪﺍﻳﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺼﺮﺍﻁ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﻴﻢ ﻳﺘﻮﺟَّﻪ ﻗﺎﺭﺉ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻔﺎﺗﺤﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ -ﺗﻌﺎﻟﻰ - ﺑﻄﻠﺐ ﺍﻻﺳﺘﻘﺎﻣﺔ ﻭﺍﻟﻬﺪﺍﻳﺔ ﻭﺍﻟﺴَّﻴﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻄَّﺮﻳﻖ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﻴﻢ ﺍﻟﻤﺆﺩّﻱ ﺑﺼﺎﺣﺒﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺠﻨَّﺔ، ﻓﻴﻘﻮﻝ: ( ﺍﻫْﺪِﻧَﺎ ﺍﻟﺼِّﺮَﺍﻁَ ﺍﻟْﻤُﺴْﺘَﻘِﻴﻢَ ) ، ﻃﺎﻟﺒﺎً ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ -ﺗﻌﺎﻟﻰ - ﺃﻥ ﻳﺪﻟَّﻪ ﻋﻠﻴﻪ. ﺫﻛﺮ ﺃﺻﻨﺎﻑ ﺍﻟﻨَّﺎﺱ ﻓﻲ ﺍﻵﺧﺮﺓ ﺫﻛﺮﺕ ﺍﻟﺴُّﻮﺭﺓ ﻓﻲ ﻧﻬﺎﻳﺘﻬﺎ ﺃﺻﻨﺎﻑ ﺍﻟﻨَّﺎﺱ ﺍﻟﺜَّﻼﺛﺔ، ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨَّﺤﻮ ﺍﻵﺗﻲ: ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻨَّﻌﻴﻢ : ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ - ﺗﻌﺎﻟﻰ :- ( ﺻِﺮَﺍﻁَ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺃَﻧْﻌَﻤْﺖَ ﻋَﻠَﻴْﻬِﻢْ) ، ﺃﻱ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺃﻧﻌﻢ ﺍﻟﻠﻪ - ﺗﻌﺎﻟﻰ - ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻓﻬﺪﺍﻫﻢ، ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﺧﺘﺼَّﻪ ﺍﻟﻠﻪ - ﺗﻌﺎﻟﻰ - ﺑﺎﻟﻨﺒﻮَّﺓ، ﻭﺍﻟﺼِّﺪﻳﻘﻴﻦ، ﻭﻋﺒﺎﺩ ﺍﻟﻠﻪ - ﺗﻌﺎﻟﻰ - ﺍﻟﺼَّﺎﻟﺤﻴﻦ . ﺍﻟﻤﻐﻀﻮﺏ ﻋﻠﻴﻬﻢ: ﻫﻢ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺃﺷﺮﻛﻮﺍ ﻣﻊ ﺍﻟﻠﻪ - ﺗﻌﺎﻟﻰ - ﺇﻟﻬﺎً ﺁﺧﺮ، ﻭﺍﺷﺘﺮﻭﺍ ﺍﻟﺪُّﻧﻴﺎ ﺑﺪﻻً ﻣﻦ ﺍﻵﺧﺮﺓ ، ﻭﺍﺭﺗﻜﺒﻮﺍ ﺍﻟﺬُّﻧﻮﺏ ﻭﺍﻟﻤﻌﺎﺻﻲ ﺭﻏﻢ ﻋﻠﻤﻬﻢ ﺑﻬﺎ ﻭﺑﻤﺎ ﻳﺄﺗﻲ ﻣﻨﻬﺎ ﻣﻦ ﻏﻀﺐ ﺍﻟﻠﻪ - ﺗﻌﺎﻟﻰ - ﻋﻠﻴﻬﻢ، ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻔﺴّﺮﻳﻦ ﺇﻧَّﻬﻢ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩ . ﺍﻟﻀَّﺎﻟﻴﻦ: ﻭﻫﻢ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺮﺗﻜﺒﻮﻥ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﻲ ﻭﺍﻟﺬُّﻧﻮﺏ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﻋﻠﻢٍ ﻟﻬﻢ ﺑﺈﺛﻤﻬﺎ، ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻔﺴّﺮﻳﻦ ﺇﻧَّﻬﻢ ﺍﻟﻨَّﺼﺎﺭﻯ، ﻭﻳﺪﺧﻞ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩ ﺿﻤﻦ ﺍﻟﻤﻐﻀﻮﺏ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻭﺍﻟﻀَّﺎﻟﻴﻦ | |
|