منتديات ديزاين بيست
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
●● إعلانـات ●●


انت غير مسجل
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مشترك في المنتدى. لتسجيل الرجاء اضغط هنــا
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك طلب تعديل صورة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك سالي الحلقة 46 مترجم و الاخيرة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك سالي الحلقة 45 مترجم
شارك اصدقائك شارك اصدقائك سالي الحلقة 44 مترجم
شارك اصدقائك شارك اصدقائك سالي الحلقة 43 مترجم
شارك اصدقائك شارك اصدقائك سالي الحلقة 42 مترجم
شارك اصدقائك شارك اصدقائك سالي الحلقة 41 مترجم
شارك اصدقائك شارك اصدقائك سالي الحلقة 40 مترجم
شارك اصدقائك شارك اصدقائك سالي الحلقة 39 مترجم
شارك اصدقائك شارك اصدقائك سالي الحلقة 38 مترجم
اليوم في 7:02 am
أمس في 11:52 pm
أمس في 11:23 pm
أمس في 10:54 pm
أمس في 10:08 pm
أمس في 9:00 pm
أمس في 8:18 pm
أمس في 6:39 pm
أمس في 4:20 pm
أمس في 3:46 pm











 
     
الهدف من المنتدى التسليه والترفيه لذلك يجب على الجميع التحلي بالأخلاق وإحترام الآخرين وعدم الإساءه لهم ويمنع بتاتاً تبادل وسائل التواصل الإجتماعي وعند حدوث ذلك ستضطر الإدارة إلى التشهير بالمخالف ومنع عضويته من المشاركه ، نتمنى للجميع قضاء وقت مفيد وممتعإدارة الموقع

 

 دار الإفتاء توضح معنى الحديث القدسى: "إلا الصوم فإنه لى"

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
M!Do
M!Do
"مشرف قسم "
منتدى الاخبار


ــــــــــــــــــــــــــــــ
دار الإفتاء توضح معنى الحديث القدسى: "إلا الصوم فإنه لى" 239
M!Do


رقــــم العضويــــــــة :
تاريــخ التسجيـــــــل : 01/02/2024
مجموع المشاركــات : 330
مــــعدل النشـــــــاط : 1334
آوسمتي
العطاء
العطاء
نجم الاسبوع
نجم الاسبوع




دار الإفتاء توضح معنى الحديث القدسى: "إلا الصوم فإنه لى" Empty
#1مُساهمةموضوع: دار الإفتاء توضح معنى الحديث القدسى: "إلا الصوم فإنه لى"   دار الإفتاء توضح معنى الحديث القدسى: "إلا الصوم فإنه لى" Emptyالجمعة فبراير 02, 2024 2:45 am


دار الإفتاء توضح معنى الحديث القدسى: "إلا الصوم فإنه لى"
دار الإفتاء توضح معنى الحديث القدسى: "إلا الصوم فإنه لى" 202104280122252225

ما معنى الحديث القدسي: «إلا الصوم فإنه لي»؛ حيث جاء عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أنه أخبر عن الله عزَّ وجلَّ قوله: «كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ لَهُ إِلَّا الصَّوْمَ، فَإِنَّهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ»، فَلِمَ خصَّ اللهُ تعالى الصومَ من دون غيره من الأعمال بأنه لنفسه ويجازي عليه؟، سؤال أجابت عنه دار الافتاء، وجاء رد الدار كالآتى:

اختص الله تعالى الصوم بإضافته إلى نفسه دون غيره من سائر العبادات لوجوه كثيرة، منها: أن الصيام لا يدخل فيه الرياء، بل هو سِرٌّ بين العبد وربه، وأنه لم يُعبد به غير الله، وأنه مما لا يقتص به يوم القيامة في مظالم العباد، وأن الله تعالى هو المتفرد بعِلْم ثوابه، ومضاعفة الأجر عليه، وأنه تقرب إلى الله بما يوافق صفته، فناسب إضافته إليه، وكلها محتملة لا منافاة بينها.

شروط وجوب الصيام
من الأمور التي تُعْلَمُ من الدِّين بالضرورة فريضة صـوم رمضان، فهو ركنٌ من أركان الإسـلام، وفريضةٌ من فرائضه، فرضها الله سبحانه وتعالى على كلِّ مسلمٍ بالغٍ عاقـلٍ صحيحٍ مقيم مستطيع خالٍ من الموانع، فقال جلَّ شأنه: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ۝ أَيَّامًا مَعْدُودَات﴾ [البقرة: 183-184].

وجوه اختصاص الله تعالى بالصيام له وحده دون سائر العبادات
قد اختصَّ الله تعالى الصومَ من بين سائر العبادات ليكونَ له وحده، ولا يطلع عليه غيره؛ لكونه تركًا خفيًّا، ففي الحديث القدسي: عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أنَّ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ لَهُ إِلَّا الصَّوْمَ، فَإِنَّهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ، وَلَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أَطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ مِنْ رِيحِ المِسْكِ» متفقٌ عليه.

وقد تعددت نصوص الفقهاء واختلفت عباراتهم في بيان وجه اختصاص الله تعالى بالصيام وحده دون سائر العبادات، ومما ذكروه في بيان وجوه هذا الاختصاص ما يلي:

أن الصيام لا يدخل فيه الرياء، ولا يقع بالحركات والسكنات، وإنما هو سِرٌّ بين العبد وربه لا يطلع عليه غيره، فهو من التروك الخفية التي لا يطلع على حقيقة نية العبد فيها وصومه إلَّا الله عزَّ وجلَّ.

فَقَد وَرَدَ أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «لَيْسَ فِي الصِّيَامِ رِيَاءٌ» أخرجه البيهقي في "شعب الإيمان".

قال الإمام المازري في "المعلم بفوائد مسلم" (2/ 61، ط. الدار التونسية): [تخصيصه الصوم هاهنا بقوله: "لي" وإن كانت أعمال البر المخلَصة كلها له تعالى، لأجْلِ أنَّ الصَّوْمَ لا يمكن فيه الرِّياء كما يمكن في غيره من الأعمال؛ لأنه كفٌّ وإمْسَاكٌ، وحال المُمْسِكِ شِبعًا أوْ لِفَاقة كحال الممسك تقربًا، وإنما القصد وما يُبطنه القلب هو المُؤَثِّر في ذلك، والصلوات والحج والزكاة أعمال بدنية ظاهرة يمكن فيها الرياء والسمعة، فلذلك خُصَّ الصوم بما ذكره دونها] اهـ.

وقال الإمام النووي في "شرحه على مسلم" (8/ 29، ط. دار إحياء التراث العربي): [اختلف العلماء في معناه مع كون جميع الطاعات لله تعالى.. وقيل: لأن الصومَ بعيدٌ من الرياء لخفائه، بخلاف الصلاة، والحج، والغزو، والصدقة، وغيرها من العبادات الظاهرة] اهـ.

أن الصيام هو العبادة الوحيدة التي لا تنصرف لغير الله، فلم يُعبَد بها غيرُه قط على مرِّ الأعصار وفي كافَّة الأمصار.

قال الإمام النووي في "شرحه على مسلم" (8/ 29) في بيان أوجه اختصاص الله بالصوم دون غيره: [فقيل: سبب إضافته إلى الله تعالى أنه لم يُعبَد أحدٌ غيرَ الله تعالى به، فلم يعظم الكفارُ في عصر من الأعصار معبودًا لهم بالصيام، وإن كانوا يعظمونه بصورة الصلاة، والسجود، والصدقة، والذكر، وغير ذلك] اهـ.

أن الصيام فيه الكفُّ عن شهوتي البطن والفرج، والاستغناء عن ذلك من صفات الذات الإلهية، فلما تقرَّب الصائمُ إلى الله بما يوافق صفته جلَّ شأنه ناسب ذلك إضافته سبحانه الصيام إلى نفسه.

قال الإمام أبو العباس القرطبي في "المفهم" (3/ 211-212، ط. دار ابن كثير) في بيان وجوه قوله "لي": [وثالثها: أن أعمالهم هي أوصافهم، ومناسبة لأحوالهم إلا الصيام؛ فإنه استغناء عن الطعام، وذلك من خواص أوصاف الحق سبحانه وتعالى] اهـ.

وقال الإمام النووي في "شرحه على مسلم" (8/ 29) عند بيان علة إضافة الصيام وحده لله تعالى: [وقيل: إن الاستغناء عن الطعام من صفات الله تعالى، فتقرب الصائم بما يتعلق بهذه الصفة وإن كانت صفات الله تعالى لا يشبهها شيء] اهـ.

أن الصيام يجازي اللهُ العبدَ عليه أضعافًا كثيرة غيرَ معلومة القدر، بخلاف سائر العبادات التي يتضاعف فيها الأجر إلى سبعمائة ضعف، فالله تعالى هو المتفرد بعِلْم ثواب الصيام وتضعيف الأجر عليه.

قال الإمام أبو العباس القرطبي في "المفهم" (3/ 213): [وسابعها: أن الأعمال قد كشفت لبني آدم مقادير ثوابها وتضعيفها إلا الصيام، فإن الله يثيب عليه بغير تقدير، ويشهد لهذا مساق الرواية الأخرى التي فيها: «كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ يُضَاعَفُ، الحَسَنَةُ بِعَشْرِ أَمْثَالِهَا إِلَى سَبْعِمَائَةِ ضِعْفٍ، قَالَ اللهُ تَعَالَى: إِلَّا الصَّوْم، فَإِنَّهُ لِي، وَأَنَا أَجْزِي بِهِ»؛ يعني -والله تعالى أعلم-: أنه يجازي عليه جزاء كثيرًا من غير أن يعين مقداره، ولا تضعيفه] اهـ.

وقال الإمام النووي في "شرحه على مسلم" (8/ 29): [وقيل: معناه: أنا المنفرد بعلم مقدار ثوابه أو تضعيف حسناته، وغيره من العبادات أظهر سبحانه بعض مخلوقاته على مقدار ثوابها] اهـ.

أن الصيام يستثنى من سائر العبادات في المقاصة يوم القيامة، فهو مما لا يقتص منه لمظالم العباد.

قال الحافظ ابن حجر في "فتح الباري" (4/ 109، ط. دار المعرفة): [تاسعها: أن جميع العبادات تُوَفَّى منها مظالم العباد إلا الصيام، روى ذلك البيهقي من طريق إسحاق بن أيوب بن حسان الواسطي عن أبيه عن ابن عيينة قال: "إذا كان يوم القيامة يحاسب الله عبده ويؤدي ما عليه من المظالم من عمله حتى لا يبقى له إلا الصوم، فيتحمل الله ما بقي عليه من المظالم ويدخله بالصوم الجنة"] اهـ.

أن الإضافة في الحديث إضافةُ تشريفٍ وتعظيمٍ.

قال الحافظ ابن حجر في "فتح الباري" (4/ 108): [رابعها: الإضافة إضافة تشريف وتعظيم، كما يقال: بيت الله، وإن كانت البيوت كلها لله، قال الزين ابن المنير: "التخصيص في موضع التعميم في مثل هذا السياق لا يُفهم منه إلَّا التعظيم والتشريف"] اهـ.

هذا، وأقوال العلماء في معنى الحديث وبيان وجه التخصيص فيه كثيرة، ولا منافاة بينها؛ لاحتمال النص لجميعها، وكلها تفيد عِظَم الصيام، وأنه من أحب العبادات لله تعالى، وأجَلِّ ما يتقرب به العبد لربه، وأن الله أعدَّ للصائمين الثواب الجزيل والأجر العظيم، ثم يضاعف ذلك أضعافًا كثيرة لا يحصيها إلا هو سبحانه وتعالى.

بناء على ذلك: فقد اختص الله تعالى الصوم بإضافته إلى نفسه دون غيره من سائر العبادات لوجوه كثيرة، منها: أن الصيام لا يدخل فيه الرياء، بل هو سِرٌّ بين العبد وربه، وأنه لم يُعبد به غير الله، وأنه مما لا يقتص به يوم القيامة في مظالم العباد، وأن الله تعالى هو المتفرد بعِلْم ثوابه، ومضاعفة الأجر عليه، وأنه تقرب إلى الله بما يوافق صفته، فناسب إضافته إليه، وكلها محتملة لا منافاة بينها.

الموضوعالأصلي : دار الإفتاء توضح معنى الحديث القدسى: "إلا الصوم فإنه لى" // المصدر : منتديات ديزاين بيست //الكاتب: M!Do

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دمعه السعودية
دمعه السعودية
"فريق الادارة"
HOME OF DESIGN

ــــــــــــــــــــــــــــــ
دار الإفتاء توضح معنى الحديث القدسى: "إلا الصوم فإنه لى" I11
دمعه السعودية


رقــــم العضويــــــــة :
تاريــخ التسجيـــــــل : 13/11/2023
مجموع المشاركــات : 4786
مــــعدل النشـــــــاط : 6915
آوسمتي
فخر المنتدى
فخر المنتدى
العطاء
العطاء
نجم الاسبوع
نجم الاسبوع




دار الإفتاء توضح معنى الحديث القدسى: "إلا الصوم فإنه لى" Empty
#2مُساهمةموضوع: رد: دار الإفتاء توضح معنى الحديث القدسى: "إلا الصوم فإنه لى"   دار الإفتاء توضح معنى الحديث القدسى: "إلا الصوم فإنه لى" Emptyالجمعة فبراير 02, 2024 9:03 pm


دار الإفتاء توضح معنى الحديث القدسى: "إلا الصوم فإنه لى"
شكرا لك على الموضوع الرائعة

الموضوعالأصلي : دار الإفتاء توضح معنى الحديث القدسى: "إلا الصوم فإنه لى" // المصدر : منتديات ديزاين بيست //الكاتب: دمعه السعودية


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
دار الإفتاء توضح معنى الحديث القدسى: "إلا الصوم فإنه لى" 16-121


دار الإفتاء توضح معنى الحديث القدسى: "إلا الصوم فإنه لى" Gkppfz10




أن الله أمركم بأمر بدأ فيه بنفسه، وثنى بملائكته المسبحة بقدسه، وثلث بكم أيها المؤمنون من جنه وأنسه، فقال قولا كريما:
{إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً}
[الأحزاب: 56].
اللهم صلِّ وسلم على عبدك ورسولك محمدٍ3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحور
الحور
" إدارة المنتدى "
HOME OF DESIGN

ــــــــــــــــــــــــــــــ
دار الإفتاء توضح معنى الحديث القدسى: "إلا الصوم فإنه لى" I11
الحور


رقــــم العضويــــــــة :
تاريــخ التسجيـــــــل : 25/01/2024
مجموع المشاركــات : 1203
مــــعدل النشـــــــاط : 1878
آوسمتي
العطاء
العطاء
نجم الاسبوع
نجم الاسبوع




دار الإفتاء توضح معنى الحديث القدسى: "إلا الصوم فإنه لى" Empty
#3مُساهمةموضوع: رد: دار الإفتاء توضح معنى الحديث القدسى: "إلا الصوم فإنه لى"   دار الإفتاء توضح معنى الحديث القدسى: "إلا الصوم فإنه لى" Emptyالجمعة مارس 15, 2024 4:18 pm


دار الإفتاء توضح معنى الحديث القدسى: "إلا الصوم فإنه لى"
يعطيك العافيه على الجلب
شكرا لك ولا تحرمنا من جديدك
الحُور 

الموضوعالأصلي : دار الإفتاء توضح معنى الحديث القدسى: "إلا الصوم فإنه لى" // المصدر : منتديات ديزاين بيست //الكاتب: الحور

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سوريا
سوريا
.. مراقب عام المنتدى ..

ــــــــــــــــــــــــــــــ
.. مراقب عام المنتدى ..ــــــــــــــــــــــــــــــ
سوريا


رقــــم العضويــــــــة :
تاريــخ التسجيـــــــل : 02/02/2024
مجموع المشاركــات : 4707
مــــعدل النشـــــــاط : 5361
آوسمتي
العطاء
العطاء
نجم الاسبوع
نجم الاسبوع
فخر المنتدى
فخر المنتدى




دار الإفتاء توضح معنى الحديث القدسى: "إلا الصوم فإنه لى" Empty
#4مُساهمةموضوع: رد: دار الإفتاء توضح معنى الحديث القدسى: "إلا الصوم فإنه لى"   دار الإفتاء توضح معنى الحديث القدسى: "إلا الصوم فإنه لى" Emptyالثلاثاء مارس 19, 2024 10:02 pm


دار الإفتاء توضح معنى الحديث القدسى: "إلا الصوم فإنه لى"
شكراً لك على نقل
الأخبار ومتابعتها
بارك الله في جهودك
ويعطيك العافيه

الموضوعالأصلي : دار الإفتاء توضح معنى الحديث القدسى: "إلا الصوم فإنه لى" // المصدر : منتديات ديزاين بيست //الكاتب: سوريا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دار الإفتاء توضح معنى الحديث القدسى: "إلا الصوم فإنه لى"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 1

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ))

 مواضيع مماثلة
-
» سنة الزواج في الإسلام.. دار الإفتاء توضح وصايا النبي
» وزارة الصحة توضح الفرق بين المضادات الحيوية واللقاحات فى الحماية من الأمراض
» ما معنى الآية الكريمة
» *ما معنى الصراط المستقيم*
»  "يوم الأم" في غزة بلا معنى في ظل النزوح والفقد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ديزاين بيست :: المنتديات العامة :: منتدى نشرات الاخبار-
انتقل الى:  

 

أشيائي ممنوعة النشر كل مايحتويه الموقع هي حقوق خاصة لـ ديزاين بيست وعملائي © ,

 

الساعة الأن :
©phpBB | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف